كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


29071-‏[‏‏؟‏‏؟‏ حديث هذا الرقم غير موجود في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

29072-‏[‏‏؟‏‏؟‏ حديث هذا الرقم غير موجود في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

29073-‏[‏‏؟‏‏؟‏ حديث هذا الرقم غير موجود في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

29074-‏[‏‏؟‏‏؟‏ حديث هذا الرقم غير موجود في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

29075-‏[‏‏؟‏‏؟‏ حديث هذا الرقم غير موجود في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

29076-‏[‏‏؟‏‏؟‏ حديث هذا الرقم غير موجود في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

29077-‏[‏‏؟‏‏؟‏ حديث هذا الرقم غير موجود في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

29078-‏[‏‏؟‏‏؟‏ حديث هذا الرقم غير موجود في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

29079-‏[‏‏؟‏‏؟‏ حديث هذا الرقم غير موجود في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

29080-‏[‏‏؟‏‏؟‏ حديث هذا الرقم غير موجود في طبعة مؤسسة الرسالة‏]‏

29081- الحمد لله كتاب الله واحد وفيكم الأحمر وفيكم الأبيض وفيكم الأسود، اقرأوه قبل أن يقرأه أقوام يقومون حروفه كما يقوم السهم لا يجاوز تراقيهم يتعجلون أجره ولا يتأجلونه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وعبد بن حميد، ‏(‏د، ه، حب، طب، هب، ص‏)‏ عن سهل بن سعد‏.‏

29082- العالم عالمان‏:‏ عالم طلب بعلمه الله لم يأخذ عليه طمعا ولم يشتر به ثمنا، وعالم طلب بعلمه الدنيا اشترى به ثمنا وأخذ عليه طمعا بخل به على عباد الله يلجمه الله يوم القيامة بلجام من نار فينادي عليه ملك من الملائكة‏:‏ ألا إن هذا فلان ابن فلان آتاه الله تعالى في دار دنيا علما فاشترى به ثمنا وأخذ عليه طمعا فلا يزال ينادي عليه حتى يفرغ من الناس ثم يصنع الله به ما أحب‏.‏

الديلمي - عن ابن عباس‏.‏

29083- العلماء أمناء الرسل على عباد الله ما لم يخالطوا السلطان ويداخلوا الدنيا، فإذا خالطوا السلطان وداخلوا الدنيا فقد خانوا الرسل فاحذروهم واعتزلوهم‏.‏

الحسن بن سفيان، ولفظ الديلمي‏:‏ واجتنبوهم، ‏(‏عق، ك‏)‏ في تاريخه والقاضي أبو الحسن عبد الجبار بن أحمد الأسد آبادي في أماليه وأبو نعيم والديلمي والرافعي - عن أنس‏.‏

29084- ويل لأمتي من علماء السوء يتخذون هذا العلم تجارة يبيعونها من أمراء زمانهم ربحا لأنفسهم لا أربح الله تجارتهم‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه - عن أنس‏.‏

29085- سيأتي على الناس زمان يقعدون في المساجد حلقا حلقا إنما نهمتهم الدنيا فلا تجالسوهم فإنه ليس لله فيهم حاجة‏.‏

‏(‏حل‏)‏ - عن ابن مسعود‏.‏

29086- يأتي على الناس زمان يتحلقون في المساجد وليس همتهم إلا الدنيا ليس لله فيهم حاجة فلا تجالسوهم‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أنس‏.‏

29087- سيكون في آخر الزمان قوم يجلسون في المساجد حلقا حلقا إمامهم الدنيا فلا تجالسوهم فإنه ليس لله فيهم حاجة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ - عن ابن مسعود‏.‏

29088- سيكون في آخر أمتي أقوام يزخرفون مساجدهم ويخربون قلوبهم يتقى أحدهم على ثوبه ما لا يتقى على دينه لا يبالي أحدهم إذا سلمت له دنياه ما كان من أمر دينه‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تأريخه - عن ابن عباس‏.‏

29089- شر الناس فاسق قرأ كتاب الله وتفقه في دين الله ثم بذل نفسه لفاجر إذا نشط تفكه بقراءته ومحادثته فيطبع الله على قلب القائل والمستمع‏.‏

الديلمي - عن ابن عمر‏.‏

29090- علماء هذه الأمة رجلان‏:‏ رجل آتاه الله علما فبذله للناس ولم يأخذ عليه طمعا ولم يشتر به ثمنا فذلك يستغفر له حيتان البحر ودواب البر، والطير في جو السماء ويقدم على الله تعالى سيدا شريفا حتى يوافق المرسلين، ورجل آتاه الله علما فبخل به عن عباد الله وأخذ عليه طمعا وشرى به ثمنا فذلك يلجم بلجام من النار يوم القيامة وينادي مناد‏:‏ هذا الذي آتاه الله علما فبخل به عن عباد الله وأخذ عليه طمعا، واشترى به ثمنا وكذلك حتى يفرغ من الحساب‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

29091- علم الله تعالى آدم ألف حرفة من الحرف وقال له‏:‏ قل لولدك وذريتك‏:‏ إن لم تصبروا فاطلبوا الدنيا بهذه الحرف ولا تطلبوها بالدين، فإن الدين لي وحدي خالصا، ويل لمن طلب الدنيا بالدين ويل له‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تأريخه - عن عطية بن بشر المازني‏.‏

29092- يا صهيب ليأتين على الناس زمان كثير أمراؤه قليل فقهاؤه كذاب خطباؤه مراؤون قراؤه يتفقهون في غير الدين يأكلون الدنيا كما تأكل النار الحطب، ألا وإن النار مثوى لهم وبئس للظالمين منزلا‏.‏

الديلمي - عن صهيب‏.‏

29093- يأتي على الناس زمان يكون عامتهم يقرؤون القرآن ويجتهدون في العبادة ويشتغلون بأهل البدع يشركون من حيث لا يعلمون يأخذون على قراءتهم وعلمهم الرزق يأكلون الدنيا بالدين، وهم أتباع الدجال الأعور‏.‏

الإسماعيلي في معجمه والديلمي - عن ابن مسعود؛ قال في اللسان‏:‏ هذا خبر منكر‏.‏

29094- تستمعون ويسمع منكم، ويسمع من الذين سمعوا منكم، ثم يأتي بعد ذلك قوم سمان يحبون السمن ويشهدون قبل أن يستشهدوا‏.‏

‏(‏بز‏)‏ والباوردي، ‏(‏طب‏)‏ وأبو نعيم وسمويه - عن ثابت بن قيس بن شماس‏.‏

29095- إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلماء فإذا ذهب العلماء اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا عن سواء السبيل‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

29096- يخرج في آخر الزمان قوم رؤوسا جهالا يفتون الناس فيضللون ويضلون‏.‏

أبو نعيم والديلمي - عن أبي هريرة‏.‏

29097- يؤتى بعلماء السوء يوم القيامة فيقذفون في نار جهنم فيدور أحدهم في جهنم بقصبه ‏(‏بقصبه‏:‏ القصب بالضم‏:‏ المعى، وجمعه‏:‏ أقصاب‏.‏ وقيل‏:‏ القصب‏:‏ اسم للأمعاء كلها‏.‏ النهاية 4/67‏.‏ ب‏)‏ كما يدور الحمار بالرحى فيقال له‏:‏ يا ويلك بك اهتدينا فما بالك‏؟‏ قال‏:‏ إني كنت أخالف ما كنت أنهاكم‏.‏

ابن النجار - عن أبي هريرة‏.‏

29098- إن الله عز وجل يعافي الأميين يوم القيامة ما لا يعافي العلماء‏.‏

‏(‏حل، ص‏)‏ عن أنس؛ قال ‏(‏حم‏)‏‏:‏ حديث منكر‏.‏

29099- إن أشد الناس عذابا يوم القيامة عالم لم ينفعه الله بعلمه‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

29100- إن في جهنم رحى تطحن علماء السوء طحنا‏.‏

‏(‏عد‏)‏ وابن عساكر - عن أنس‏.‏

29101- إن في جهنم رحي تطحن جبابرة العلماء طحنا‏.‏

ابن عساكر - عن ابن عمر؛ وفيه‏:‏ إبراهيم بن عبد الله بن همام كذاب‏.‏

29102- إن في جهنم أرحية تدور بالعلماء فيشرف عليهم من كان عرفهم في الدنيا فيقولون‏:‏ ما صيركم إلى هذا وإنما كنا نتعلم منكم‏؟‏ فيقولون‏:‏ إنا كنا نأمركم بأمر ونخالفكم إلى غيره‏.‏

الديلمي - عن أبي هريرة‏.‏

29103- إن في جهنم واديا تستعيذ منه كل يوم سبعين مرة أعده الله تعالى للقراء المرائين بأعمالهم وإن أبغض الخلق إلى الله تعالى عالم السلطان‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

29104- إن من شرار الناس رجل فاجر جريء يقرأ كتاب الله تعالى لا يرعوي إلى شيء منه‏.‏

الديلمي - عن أبي سعيد‏.‏

29105- إن أناسا من أهل الجنة يطلعون إلى أناس من أهل النار فيقولون‏:‏ بم دخلتم النار فوالله ما دخلنا الجنة إلا بما تعلمنا منكم‏؟‏ فيقولون‏:‏ كنا نقول ولا نفعل‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن الوليد بن عقبة‏.‏

29106- مررت ليلة أسري بي على قوم تقرض شفاههم بمقاريض من نار فقلت لجبريل‏:‏ من هؤلاء‏؟‏ قال خطباء من أهل الدنيا ممن كانوا يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب أفلا يعقلون‏.‏

‏(‏ط، حم‏)‏ وعبد بن حميد، ‏(‏طس، حل، ص‏)‏ عن أنس‏.‏

29107- من سمع ‏(‏من سمع‏:‏ بالتشديد أي‏:‏ من نوه بعلمه وشهر ليراه الناس ويمدحوه‏.‏ فيض القدير 6/155‏.‏ ب‏)‏ الناس بعلمه سمع الله به سامع خلقه وحقره وصغره‏.‏

ابن المبارك، ‏(‏حم‏)‏ وهناد، ‏(‏طب، حل‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

29108- من دعا الناس إلى قول أو عمل ولم يعمل هو به لم يزل في سخط الله حتى يكف أو يعمل بما قال أو دعا إليه‏.‏

‏(‏طب، حل‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

29109- العالم بغير عمل كالمصباح يحرق نفسه ويضيء للناس‏.‏

الديلمي - عن جندب‏.‏

29110- العالم والعلم والعمل في الجنة؛ فإذا لم يعمل العالم بما يعلم كان العلم والعمل في الجنة والعالم في النار‏.‏

أبو نعيم - عن أبي هريرة‏.‏

29111- تعلموا ما شئتم، فإن الله تعالى لن ينفعكم به حتى تعملوا‏.‏

ابن عساكر - عن أبي الدرداء‏.‏

29112- يوشك أن يظهر العلم ويخزن العمل ويتواصل الناس بألسنتهم ويتباعدون بقلوبهم؛ فإذا فعلوا ذلك طبع الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم‏.‏

الديلمي - عن ابن عمر‏.‏

29113- تعوذوا بالله من فخر القراء فهم أشد فخرا من الجبابرة ولا شيء أبغض إلي من قارئ فخور‏.‏

الديلمي - عن أنس‏.‏

29114- سلوا عن الخير ولا تسألوا عن الشر، شرار الناس شرار العلماء في الناس‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن معاذ‏.‏

29115- سيكون أقوام من أمتي يغلطون فقهاءهم بعض المسائل أولئك شرار أمتي‏.‏

سمويه - عن ثوبان‏.‏

29116- يا سعد ألا أخبرك بأعجب من ذلك‏؟‏ قوم علموا ما جهل هؤلاء ثم جهلوا كجهلم‏.‏

ابن عساكر - عن سعد بن أبي وقاص أنه قال يا رسول الله أتيتك من قوم هم وأنعامهم سواء - قال فذكره‏.‏

29117- يا عمار ألا أخبرك بقوم أعجب منهم‏؟‏ قوم علموا ما جهلوا، ثم اشتهوا كشهوتهم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عمار‏.‏

29118- يأتي على الناس زمان القرآن في واد وهم في واد غيره‏.‏

الحكيم - عن جبار بن صخر‏.‏

29119- يأتي على الناس زمان يحسد الفقهاء بعضهم بعضا ويغار بعضهم على بعض كتغائر التيوس بعضها على بعض‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تأريخه والخطيب - عن ابن عمر‏.‏

29120- يأتي على الناس زمان يتعلمون فيه القرآن فيجمعون حروفه ويضيعون حدوده، ويل لهم مما جمعوا وويل لهم مما صنعوا إن أولى الناس بهذا القرآن من جمعه ولم ير عليه أثره‏.‏

أبو نعيم - عن ابن عباس‏.‏

29121- يظهر هذا الدين حتى يجاور البحار حتى يخاض البحر بالخيل في سبيل الله، ثم يأتي قوم يقرأون القرآن يقولون قد قرأنا القرآن؛ فمن أقرأ منا ومن أفقه منا، ومن أعلم منا‏؟‏ هل في أولئك من خير‏؟‏ وأولئك منكم وأولئك هم وقود النار‏.‏

ابن المبارك، ‏(‏طب‏)‏ عن العباس بن عبد المطلب‏.‏

29122- يظهر الإسلام حتى تختلف التجار في البحر حتى يخوض الخيل في سبيل الله، ثم يظهر قوم يقرأون القرآن يقولون‏:‏ من أقرأ منا من أعلم منا من أفقه منا‏؟‏ هل في أولئك من خير‏؟‏ أولئك منكم، من هذه الأمة وأولئك هم وقود النار‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن عمر‏.‏

29123- ليظهرن الإيمان حتى يرد الكفر إلى مواطنه وليخاض البحر بالإسلام وليأتين على الناس زمان يتعلمون فيه القرآن فيعلمونه ويقرأون، ثم يقولون‏:‏ قد قرأنا وعلمنا فمن ذا الذي هو خير منا‏؟‏ فهل في أولئك من خير‏؟‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله ومن أولئك‏؟‏ قال‏:‏ أولئك منكم، وأولئك هم وقود النار‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس؛ ‏(‏طب‏)‏ عن أمه أم الفضل‏.‏

29124- يكون بعدي قصاص لا ينظر الله إليهم‏.‏

الديلمي - عن علي‏.‏

29125- يوشك أن تروا شياطين الإنس يسمع أحدهم الحديث فيقيسه على غيره فيصد الناس عن استماعه من صاحبه الذي يحدث به‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

29126- يوشك أن يظهر فيكم شياطين كان سليمان بن داود أوثقها في البحر يصلون معكم في مساجدكم، ويقرأون معكم القرآن، ويجادلونكم في الدين وإنهم لشياطين في صور الإنس‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

29127- إن سليمان بن داود أوثق شياطين في البحر، فإذا كان سنة خمس وثلاثين خرجوا في صور الإنس وأبشارهم، فجالسوهم في المجالس والمساجد ونازعوهم القرآن والحديث‏.‏

الشيرازي في الألقاب - عن ابن عمر‏.‏

29128- إذا كان سنة خمس وثلاثين ومائة خرج مردة الشياطين الذين كان حبسهم سليمان بن داود في جزائر البحور فيذهب منهم تسعة أعشارهم إلى العراق يجادلونهم في القرآن ويبقى عشرهم بالشام‏.‏

‏(‏عق، عد‏)‏ وأبو نصر السجزي في الإبانة، ‏(‏كر‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏ قال ‏(‏عق‏)‏‏:‏ لا أصل لهذا الحديث‏.‏ قال أبو نصر‏:‏ غريب الإسناد والمتن‏.‏ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏.‏

29129- لا تنقضي الدنيا حتى تخرج شياطين من البحر يعلمون الناس القرآن‏.‏

أبو نعيم - عن أبي هريرة‏.‏

29130- لا تقوم الساعة حتى يمشي إبليس في الطرق والأسواق يتشبه بالعلماء يقول‏:‏ حدثني فلان بن فلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا وكذا‏.‏

أبو نعيم - عن واثلة‏.‏

29131- انظروا من تجالسون وعمن تأخذون دينكم فإن الشياطين يتصورون في آخر الزمان في صور الرجال فيقولون‏:‏ حدثنا وأخبرنا، وإذا جلستم إلى رجل فاسألوه عن اسمه وأبيه وعشيرته فتفقدونه إذا غاب‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تأريخه، الديلمي - عن ابن مسعود‏.‏

29132- قم يا فلان فأذن أن لا يدخل الجنة إلا مؤمن وأن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر‏.‏

‏(‏خ‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب المغازي باب غزوة خيبر 5/169‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة؛ ‏(‏طب‏)‏ عن كعب بن مالك‏.‏

29133- ليؤيدن الله عز وجل هذا الدين بأقوام لا خلاق لهم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي بكرة؛ ابن النجار - عن أنس‏.‏

29134- لا يقص إلا أمير أو مأمور أو متكلف‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبادة بن الصامت؛ ‏(‏طب‏)‏ عن عوف بن مالك‏.‏

29135- إن أخوف ما أخاف على أمتي الكتاب واللبن، فأما اللبن فينتجع ‏(‏فينتجع‏:‏ ومنه حديث أبي وسئل عن النبيذ فقال‏:‏ ‏(‏عليك باللبن الذي نجعت به‏)‏ أي الذي سقيته في الصغر، وغذيت به‏.‏ النهاية 5/22‏.‏ ب‏)‏ أقوام بحبه ويتركون الجماعة والجمعات، وأما الكتاب فيفتح لأقوام فيه فيجادلون به الذين آمنوا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

29136- لا أخاف على أمتي إلا اللبن فإن الشيطان بين الرغو والضرع‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

29137- سيهلك نفر من أمتي في الكتاب واللبن قيل‏:‏ وما أهل الكتاب‏؟‏ قال‏:‏ قوم يتعلمون كتاب الله يجادلون به الذين آمنوا، قيل‏:‏ وما أهل اللبن‏؟‏ قال‏:‏ قوم يتبعون الشهوات ويضيعون الصلوات‏.‏

‏(‏طب، ك، هب‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

29138- مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدث به كمثل رجل رزقه الله مالا فكنزه فلمن ينفق منه‏.‏

أبو خيثمة في العلم، وأبو نصر السجزي في الإبانة - عن أبي هريرة‏.‏

29139- مثل الذي يسمع الخطبة ثم لا يعي ما يسمع وذكر مثله‏.‏

الرامهرمزي - عن أبي هريرة‏.‏

29140- إذا ظهرت البدع ولعن آخر هذه الأمة أولها، فمن كان عنده علم فلينشره؛ فإن كاتم العلم يومئذ ككاتم ما أنزل الله على محمد‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن معاذ‏.‏

29141- إذا لعن آخر هذه الأمة أولها فمن كان عنده علم فليظهره؛ فإن كاتم العلم يومئذ ككاتم ما أنزل الله على محمد‏.‏

‏(‏عد، خط، كر‏)‏ عن جابر‏.‏

29142- من كتم علما نافعا عنده ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار‏.‏

أبو نصر السجزي في الإبانة والخطيب - عن جابر‏.‏

29143- من بخل بعلم أوتيه أتي به يوم القيامة مغلولا ملجوما بلجام من نار‏.‏

ابن الجوزي في العلل - عن ابن عمر‏.‏

29144- من سئل عن علم نافع فكتمه جاء يوم القيامة ملجما بلجام من نار‏.‏

‏(‏طب‏)‏ والخطيب وابن عساكر - عن ابن عباس‏.‏

29145- من علم شيئا فلا يكتمه، ومن دمعت عيناه من خشية الله لم يحل له أن يلج النار أبدا إلا تحلة الرحمن ومن كذب علي فليتبوأ بيتا في جهنم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سعد بن المدحاس‏.‏

29146- من علم علما ثم كتمه ألجمه الله تعالى يوم القيامة بلجام من نار‏.‏

ابن النجار - عن ابن عمرو‏.‏

29147- من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار‏.‏

‏(‏ك‏)‏ والخطيب - عن ابن عمرو‏.‏

29148- من كتم علما ينتفع به ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار‏.‏

‏(‏طب، عد‏)‏ والسجزي والخطيب - عن ابن مسعود‏.‏

29149- من كتم علما يعلمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

29150- من كتم علما عنده أو أخذ عليه أجرة لقي الله تعالى يوم القيامة ملجما بلجام من نار‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن أنس‏.‏

29151- أي شيء لا يحل منعه‏؟‏ ذلك العلم لا يحل منعه‏.‏

القضاعي - عن أنس‏.‏

29152- لا أعرفن رجلا منكم علم علما فكتمه فرقا من الناس‏.‏

ابن عساكر - عن أبي سعيد‏.‏